اخبار

بنك السودان يواصل ضخ النقد الأجنبي للمصارف و إنخفاض الدولار

تابعنا على الواتساب لمزيد من الاخبار

                           

واصل بنك السودان المركزي، اليوم، عمليات ضخ العملات الأجنبية للمصارف التجارية لليوم الثاني على التوالي، في خطوة تستهدف تلبية احتياجات الاستيراد والحد من نشاط السوق الموازي للعملات الأجنبية.

وكشفت مصادر مصرفية موثوقة أن البنك المركزي طرح الدرهم الإماراتي للمصارف بسعر 1320 جنيهًا، مقارنة بـ1400 جنيه في اليوم السابق، مسجلًا انخفاضًا قدره 80 جنيهًا خلال يوم واحد. وأشارت المصادر إلى أن المصارف التجارية حصلت على تصديقات لتلبية طلبات عملائها من المستوردين وفق الضوابط المعتمدة.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تمثل تدخلًا مباشرًا من البنك المركزي لكبح المضاربات في سوق النقد الأجنبي وتقليص الفجوة بين السعر الرسمي والسوق الموازي، بما يسهم في تعزيز استقرار سوق الصرف ودعم النشاط الاقتصادي.

ورغم تأخر تطبيق هذه السياسة، إلا أن خبراء اقتصاديين يعتبرونها إجراءً ضروريًا لاستعادة التوازن في سوق العملات الأجنبية، والحد من التأثيرات السلبية للمضاربات على أسعار السلع والخدمات.

ويتوقع مختصون أن يؤدي استمرار البنك المركزي في ضخ النقد الأجنبي للمصارف إلى تراجع الضغوط على الجنيه السوداني، وتحسين انسياب عمليات الاستيراد، إلى جانب المساهمة في استقرار الأسواق واستعادة الثقة في العملة الوطنية خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى