اخبار

الرئيس سلفاكير يكرم ضابط اسرائيلي حارب ضد الحكومة السودانية في حرب الجنوب

تابعنا على الواتساب لمزيد من الاخبار

                           

 بعد أكثر من نصف قرن على انضمامه إلى صفوف مقاتلي حركة أنيانيا، عاد الجندي الإسرائيلي الذي وصفته رئاسة الجمهورية بجنوب السودان بالمخضرم ديفيد أوري بن عوزيل إلى جنوب السودان يوم الخميس لتلقي أحد أرفع الأوسمة العسكرية في البلاد

وفي حفل أقيم في مقر الرئاسة، منح فخامة الرئيس سلفا كير ميارديت بن عوزيل رتبة جنرال فخرية في قوات الدفاع الشعبي لجنوب السودان، وأدرجه على قائمة الاحتياط،

وقالت الرئاسة في تعميم صحفي حصل عليه قلب افريقيا الاخباري ان التكريم يأتي تقديرًا لمساهمته في نضال التحرير الجنوبي خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي

الجدير بالذكر أن انانيا تمردت على الحكومة السودانية وقتها ولاحقا تحولت للحركة الشعبية التي على يديها انفصل جنوب السودان عن الدولة الام وأصبح دولة مستقلة .

ووفقا لمصادر بجنوب السودان فأن بن أوزيئيل لعب دوراً محورياً في تعزيز العلاقات بين حركة الأنانيا وإسرائيل، وساهم في توفير التدريب العسكري والإمدادات الأساسية، بما في ذلك الأدوية والزي العسكري ومعدات الاتصالات والدعم اللوجستي.

كما تنسب إليه سجلات تاريخية القيام برحلات ميدانية واسعة في مناطق جنوب السودان، غالباً سيراً على الأقدام عبر تضاريس صعبة، بهدف تعزيز التنسيق بين قوات التحرير وتشجيع التعاون بين القادة والمجتمعات المحلية خلال مراحل مفصلية من الكفاح..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى